“الحفر على الخشب ” الأويمة

الحفر والنحت من الفنون التشكيلية الجميلة التي تجمع مهارات متعددة من خيال واسع وواضح وخفة يد وحاسة بصر دقيقة مع توازن بين عمل العقل والعين واليد، ويستخدم النحاتون خامات مختلفة لإظهار جمال هذا الفن الرائع: الحجر، العاج، الخشب …الخ

كلمة أويما تعنى حفر النقوش والرسومات على الخشب

 -: أنواع الأخشاب المستخدمة في الحفر وخصائصها

تختلف الأخشاب المستخدمة في الحفر من حيث استخدامها وقابليتها للتشكيل فمنها ما هو مندمج أو منفتح الألياف ومنها ما هو كثير العقد أو متشقق أو قابل للإلتواء أو مقاومة للرطوبة . كما ان منها ما يتميز بمرونته أو جمال سمرته أو قابلتيه للصقل وأهم هذه الاخشاب على سبيل المثال و ليس الحصر

 -: أولآ : الاخشاب الطبيعية

  خشب الجوز : الذي يتميز بجمال أليافه وصلابته المرنة ويعتبر من أثمن الاخشاب وأصلحها في الحفر الدقيق لإندماج أليافه وتراكمها 

2.jpg

      خشب البلوط :- لونه فاتح ،  يتميز بالقوة مع مرونته وتراكم أليافه ، يتحمل التقلبات الجوية قابل للتنعيم والصقل، وهو خشب مثالي للتصاميم القوية والجريئة والتفاصيل الدقيقة ويكون لونه ذهبيا وبه تجازيع حسنة المظهر، إلا أنه لصلابته يستهلك الأدوات المستخدمة في تشغيله وهذا لا يضر كثيرا إذا نظرنا لخصائصه الفريدة

3

خشب الماهوجني :- صلب غني بالتجازيع لونه مقارب للحمرة وأليافه مستقيمة جملة وهو من أحسن الأخشاب الصلبة التي تتمدد ولا  تنكمش ، ممكن حفره بلطف وعناية دقيقة بسبب قابليته للتشقق

4.jpg

                خشب الزيتون :- ممتاز لأشغال الحفر وهو ذو لون داكن ، بني مخضر، سهل التشكيل لذا  هو مناسب للأشغال ذات التفاصيل الدقيقة

5 

 خشب الحور :- لين ولكنه غير سهل في القطع وهو كما في خشب البلوط يستهلك الأدوات المعدنية المستخدمة في تشغيله، لونه يتدرج من اللون الكريمي الى الأخضر الفاتح عند قطعة حديثة وهو جيد الاستهلاك والاستعمال حيث انه قابل للصدمات والخدش

6.jpg

      خشب الصنوبر الأبيض :- لونه فاتح كثير العقد والشروخ لين ولا يستحسن استخدامه في الحفر

      خشب الابنوس :- وهو من أصلب الأخشاب لونه أسود ويستعمل بكثرة في أشغال التطعيم وحواف المساطر

 خشب الزان:- من أكثر الأخشاب استخدامآ في الحفر والاثاث لأنه يجمع بين الصلابة والليونة سهل التشغيل صالح للتشكيل مندمج الالياف. ولونه بني فاتح

   الخشب الموسكي :- لونه فاتح خالي من العقد والتشقق والالتواء غير مدمجة ولين واستخدامه في الحفر محدود جدآ

  الخشب العزيزي :- لين راتنجي من أجود الاخشاب لحسن سمرته ومقاومته للرطوبة

7

 -:ثانيآ : الاخشاب الصناعية  

8
خشب الأبلكاج
9
خشب سلوتوكس
11
خشب حبيبي

-:أنواع الحفر

الحفر البارز المسطح :- وفيه يصل ارتفاع الزخارف المحفورة إلى حوالي 5 ملم ويكثر غالبآ في تصميم الميداليات والزخرفة الإسلامية 

 

  الحفرالبارز المشكل :- وفيه يزيد ارتفاع الزخارف والاشكال المحفورة على الأرضية بأكثر من نصف 0.5 سم ويصل الى حوالي 7سم في الحفر الروماني على أن تكون الأرضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد

12

  الحفر البارز المجسم :- وهو كالحفر البارز المشكل ولكنه أكثر بروزا وعمقا في الأرضيات التي يجب ان تكون متساوية في عمق واحد ايضا وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة إلى بروز 25سم لتعطي تأثير اقوى ويصلح استخدام هذا النوع من الحفر في الأماكن البعيدة عن النظر ، ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية

14

      الحفر المفرغ :- وهو الحفر لتشكيلات مفرغة بمنشار الآركت والمحفورة في الوقت نفسه على أن تتماسك وحداته ، ويستعمل في أشغال الإطارات ( البراويز) الثمينة

15

 الحفر الغائر :- عكس الحفر البارز من الأنواع السابقة وفيه تكون الزخارف المحفورة إلى الداخل مع ترك الأرضيات كما هي بدون حفر او نقش وقد لجأ قدماء المصريين إلى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة الضوء لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا

  الحفر المجسم :- وهو أدق أنواع الحفر ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها ولا يكون لها سطح مستو بل ارتفاع وانخفاض حسب الشكل المطلوب، واكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل

17

  • -: الأدوات والمواد المستخدمة 

      -:  أولآ :الأدوات القديمة  

 مطرقة خشبية، الأزميل بكافة مقاساته والمتلوتة، والجاكوش، والبرينو والخشخان والضفرة بكافة المقاييس والسكين الياباني (مشرط)، والمبرد والمقشطة وأدوات التنعيم

18

-: الأدوات الحديثة

هي أدوات كهربائية للحفر على الخشب توفر الوقت والجهد. وقد ظهرت في الآونة الأخيرة بعض العدد النصف آلية والآلية مثل ماكينة الأويما التخبيط والراوتر والماكينة التي تعمل بالكمبيوتر لإنتاج أحدث الماستر وتخل الأويما حالياً في كافة ألواع الموبيليا وتجدها بكثرة في أطقم الصالون وغرف السفرة والنوم والأنتريه وكافة الأنتيكات الخشبية

19

-:أنواع الحفر المسطح

-: تقسم أنواع الحفر على الخشب الطبيعي في المشغولات التقليدية كما يأتي

      التخريم والتخريق :-  يقوم الحرفي بتفريغ الخشب على شكل لوحات مختلفة تمثل رسوماً لنباتات وأزاهير معينة، أو حيوانات وطيور، أو آيات وحكم، يعنى بصناعتها لدرجة كبيرة، الأمر الذي يضفي على منتجاته مظهراً من الدقة يستهوي النظر

      الخراطة الخشبية :- تعتمد هذه الحرفة على مقدرة الصانع في حسن تكييفه للقطع الخشبية بوساطة مخرطة يدوية، فينتج بذلك قوالب المعجنات، وأحجار النرد، والشطرنج، ورؤوس النراجيل، وهياكل الكراسي الخشبية، وغيرها… وقد تحولت إلى الإنتاج الآلي مؤخراً. أقيم لهذه الحرفة سوق خاصة في دمشق هي سوق الخراطين

-:نماذج من منتجات الحفر على الخشب 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s